العمل في فريق

كتابة: - آخر تحديث:
العمل في فريق

العمل في فريق ان العمل الجماعي من افضل الاعمال لانه يقلل الشعور بالتعب والاحساس بروح الجماعه وليس انك تقوم بالشغل والاعمال لوحدك واليوم سوف نقدم لكم مقال عن العمل في الفريق .

مفهوم فريق العمل

الفريق مجموعة من الأفراد يعملون مع بعضهم لأجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة ، والبعض يعرف الفريق على انه ” مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود مهارات متكاملة فيما بينهم ، وأفراد الفريق يجمعهم أهداف مشتركة وغرض واحد ، بالإضافة الى وجود مدخل مشترك للعمل فيما بينهم “.

وفرق العمل هي “جماعات يتم إنشاؤها داخل الهيكل التنظيمي لتحقيق هدف أو مهمة محددة تتطلب التنسيق والتفاعل والتكامل بين أعضاء الفريق ، ويعتبر أعضاء الفريق مسئولين عن تحقيق هذة الأهداف ، كما أن هناك قدركبير من التمكين للفريق في إتخاذ القرارت ” ، والفريق في النهاية هو وسيلة لتمكين الأفراد من العمل الجماعي المنسجم كوحدة متجانسة ، وغالباً مايستخدم لفظ الجماعة عندما نتحدث عن ديناميكية الجماعة ولكن عندما يكون الحديث عن التطبيقات العملية فأننا نستخدم لفظ فريق العمل .

و تكون أغلب المجموعات التي – لاتعتبر فرق عمل – مجرد تجمع عدد من الافراد أو الشخصيات لكل واحد منهم أولوياته الخاصة والتي قد ينظر اليها على أنها اكثر اهمية عنده من الأولويات التي يسعى أغلبية أعضاء المجموعة الى تحقيقها وعليه يمكن تعريف المجموعة أو الجماعة على أنها:

” أي صورة من صور التشكيل الجماعي المؤسس على اتباع دوافع الشعور بالانتماء الى جماعة معينة ، وكذا دافع القبول الاجتماعي ويحمل نوعا من الارتباط المادي والمعنوي بين أعضاء المحموعة ووحدة أهدافها واتجاهاتها “.

كما يمكن تعريف الجماعة على انها :

” تجميع لعدد معقول من الافراد يتراوح بين اثنين وخمسة وعشرون فرداً يتوفر بينهم نوع من التلاحم والتناسق في أوجه الانشطة التي يقومون بها وتبدو مظاهر الانتظام والتصرف في اطار واحد من المبادئ والاهداف المشتركة ” .

والجماعة عدد من الأفراد لهم مجموعة مشتركة من الأهداف يعملون على تحقيقها ويتوفر الإنسجام بينهم لوجود صفات مشتركة في الخلفية الثقافية أو التعليمية ، أو الحالة الوظيفية ، ويتوفر كذلك التفاعل والمشاركة ويكون العمل بصورة مستقلة عن التنظيم الرسمي للمنظمة .

ومن هنا يتضح ان مايميز فرق العمل عن الجماعة هو أهمية وجود المهارات المتكاملة لدى الفريق نظراً لأنه مكلف باداء عمل متكامل يتطلب توافر هذة المجموعة من المهارات المختلفة والمتنوعة .

فوائد العمل من خلال فريق

تعد فرق العمل إحدى أهم وسائل نجاح العملية الإدارية ومن أبرز ملامح الإدارة الناجحة التي تحرص على الإنجاز ، وتحترم التخصص وتسعى إلى المزيد من المشاركة بينها وبين أفراد الإدارات الأخرى.

وحتى ينجح الفريق لابد أن تكون أهدافه واضحة لجميع أعضائه، فهو بمثابة محطة توليد للطاقات الكامنة. وتبنى فرق العمل لمزايا عدة منها:-

·       الاستفادة من المواهب المتعددة للأفراد.

·       زيادة الاتصال بين الأعضاء.

·       تنمية الشعور بالاتحاد والصداقة.

·       إيجاد جو من التعاون لزيادة الإنتاج.

·       الوصول إلى حلول جماعية.

·       تخفيف الأعباء وتوزيع الأدوار.

·       تبادل المعلومات والتجارب.

·       الفاعلية في حل المشكلات لتوفر الخبرة.

·       تحقيق التوازن بين إنتاجية الفرد واحتياجات الأعضاء .

·       تقديم أحدث وأدق المعلومات.

·       إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل مسئولية تنفيذه.

وهنا يجب التوقف للتذكير بنقطة وهي أن نجاح الفريق هو نجاح يرتبط بكل عضو من أعضائه وفشله هو فشل لكل عضو أيضاً.

رؤية عامة و شاملة عن فريق العمل

قبل أن تشرع في البحث عن أفراد عليك أولا أن تحدد كم عدد شخص تحتاجه للعمل معك ، و من البداية عليك أن تحدد بدقة الحاجة من كل واحد منهم ، مثلا في فريق عمل لموقع إخباري سأحتاج لمدون ينشئ المحتوى إضافة إلى موظف مسؤول عن الشبكات الإجتماعية و أخر مسؤول عن السيو و التسويق على محركات البحث إضافة إلى دعم فني متخصص في تطوير الموقع أي أربعة أشخاص في البداية ، حدد أنت كم شخص تحتاج إليه و تخصصاتهم .

الإيمان بالفكرة و المسؤولية

تحتاج في فريق عملك إلى أشخاص يشاطرونك الإرادة بإنجاح العمل و يؤمنون لحد الجنون بالفكرة التي تعمل على توطينها و تجسيدها على أرض الواقع ، فهذا الإيمان هو الذي سيجعلهم مسؤولين و قادرين على تحمل المسؤولية في حضورك أو غيابك .

دع العواطف جانبا نحن هنا في العمل

الإنسان عاطفي بطبعه و الفاشل هو الذي يورط العواطف في أمور العمل لتقوده إلى التهور في التعامل و التصرف فيصبح مكروها لدى الأخرين ، و عند بناء فريق عمل أنت بحاجة لإبعاد عواطفك إتجاه هذا الأمر فقد توظف أخا لك رغم أنه بعيد عن مجالك و كل هذا بسبب حبك له و إرادتك في أن يكون أفضل ، لكن النتيجة الحثمية لمثل هذه القرارات هي إنهيار الفريق لاحقا أو ربما التمهيد لحالة من الكراهية خصوصا عندما تذكره كل مرة أنك أدخلته لفريق العمل كمعاملة خاصة منك و ليس لأنه قادر على المساهمة بقوة في إنجاح فكرتك .

فريق عمل منفتح على الأراء و التواصل

واحدة من أهم المعايير التي يجب أن تتوفر في أفراد الفريق الذي أنت بصدد تكوينه هي القدرة على التواصل و تبادل الأراء و النقاش بكل ود مع بعضهم البعض ، بعيدا عن الكراهية و المنافسة الخبيثة أو السعي لإقصاء الأخر كما يحدث في بعض فرق العمل و دون نفاق أو مجاملة أو خجل من طرح الأفكار .

مواهب جيدة و القدرة على الإبتكار

تحتاج في فريق عملك إلى أشخاص موهوبين في عملهم ، لديهم القدرة على الإبداع و الخروج بالإبتكارات و الإضافات الجديدة ، لا يحبون التوقف عن الإبداع و لديهم خيال واسع لطرح أفكار جنونية يمكنها أن تطبق لتنافس بها بقوة في السوق .

أفراد لا يتوقفون عن تطوير أنفسهم

نعم هذه النقطة مهمة جدا بالنسبة لك و لكل شخص يعمل في أي مجال ، بدون التطوير الذاتي و تعلم المزيد و الإطلاع على الجديد فلن تقود السوق .

من الجيد أن تعمل بين حين و أخر على إرسالهم لدورات تكوينية في المجال ، لكن في ذات الوقت عليهم أن يعملوا على تطوير معارفهم خارج إطار العمل و أثناء أوقات فراغهم .

فريق عمل قادر على الإشتغال تحث الضغط

في ظل ضغط العمل أنت بحاجة فعلا لفريق قادر للإشتغال أحيانا بجدية و ارتياح وسط مشاكل كبيرة مع قدرتهم على حلها بسعادة و ثقة و تعاون و انسجام ، فالحقيقة التي تحدث بفرق عمل كثيرة بالشركات هي أنه في ظل وقوع مشكلة بغض النظر عن طبيعتها يلجأ الجميع للإتهامات و سحب الثقة و الإنسجام مع لوم الأخر على أنه السبب .

تعامل بشكل جيد مع كل عضو في الفريق

عامل أعضاء فريق عملك و كأنهم من عائلتك و تجنب معاملة السيد للعبد لأنها لم تعد تنفع هذه الأيام ، أترك لكل عضو مساحة للحرية و الإبداع و تحمل المسؤولية و تجنب التدخل في تفاصيل عمله كثيرا لأنها تضايقه و تعطيه إنطباع على أنك لا تثق به .

من شأن هذا الأمر في حالة غيابك أن يستمر فريق عملك بالإبداع و الإبتكار و العمل المنتج و كأنك بالفعل معهم في نفس المكان .

شجع كل فرد و استمع إليهم جيدا

كونك تقود فريق عملك فهذا لا يسمح لك بالحديث طيلة الوقت و طرح أفكارك و الحكم عليها بأنها ناجحة دون أدنى مناقشة من بقية أعضاء الفريق ، رحب باقتراحاتهم دونها أمامهم و دون معها أسماء أصحابها و عند استعراضها أذكر أسماء من اقترحوها بالتفصيل ، هذا يعطي لهم الإنطباع بأنك منفتح على أراءهم بل و تأخدها محمل الجد .

شجع كل واحد منهم على الإبتكار و تحدث أحيانا بانفراد مع كل فرد ، إطلع على سير عملهم واحدا تلو الأخر و اتركهم يعملون بإنفراد .

التقدير و الشكر

الشكر له قوة روحية و نفسية كبيرة جدا خصوصا إذا كان نابعا من قلبك بإخلاص و صدق ، أشكر كل شخص بعد الإنتهاء من مهمته أو بعد نهاية اليوم كي يعود إلى منزله و هو سعيد و قد نسي أيضا تعب العمل و المشاكل التي واجهها في يومه .

من جهة أخرى عندما يحقق فريق العمل قفزة نوعية و تزداد الأرباح من مشروعك لا تنسى إضافة مكافأة مادية لكل واحد منهم على الأجرة التي يحصل عليها شهريا ، هذا يعطيهم الأمل على أن الأمور معك ستكون بخير لذا لن يفكر أي فرد في الإنتقال لشركة منافسة بسبب الراتب .

 

الخاتمه

 

وفي نهايه المقال نتمني ان تكونو الان تعرفو كل شئ عن العمل في الفريق وان ينال موقعنا لحظات عن اعجابكم

التالي
تفسير حلم رؤية اللوز في المنام
السابق
معابد مدينه الاقصر