بحث عن ظاهرة الغش

كتابة: - آخر تحديث:
بحث عن ظاهرة الغش

بحث عن ظاهرة الغش والغش من الظواهر المنتشره في الدول الناميه او المتخلفه فالغش يؤدي الي ضياع المجتمع وفشله في التقدم وتاخره بين المجتمعات فالغش يؤدي الي وجود دكتور لا يعرف شئ عن الطب وان الدكتور هو المسئول عن حياه المريض فذلك يؤدي الي موتنا علي يد طبيب فاشل او وجود معلم ليس جادير بهذه الوظيفه المهمه فيتسبب في وجود جيل او طلاب فاشلين ينجحون بدون ان يتعلمو شئ وكل ذلك نتيجه للغش الذي ينتشر بطرق مختلفه واليوم سوف نقدم لكم مقال عن ظاهره الغش وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من غشنا فليس منا )

تعريف الغش

الغش ظاهرة تدل على سلوك غير سوي ، سلوك منحرف وغير أخلاقي ، وهو سلوك مرضي (بفتح الميم والراء ) يهدف إلى تزييف الواقع لتحقيق كسب مادي أو معنوي ،أو من أجل إشباع بعض الحاجات أو الرغبات لدى الفرد والغش من الناحية الأخلاقية مثله مثل الكذب والرياء والخداع وهذه الدلائل للغش تتفق مع ما جاء في اللغة العربية من معنى للغش فيقال غشه ، ويغشه غشا ، أي لم ينصحه ، وأظهر له خلاف ما أضمره، والغش يدل على الغل والحقد والخيانة.
أما تعريف الغش من الناحية التربوية فإنه يعرف بأنه : عملية تزييف لنتائج التقويم ، كما يعرف بأنه محاولة غير سوية لحصول التلميذ على الإجابة من أسئلة الاختبار ، وباستخدام طريقة غير مشروعة .
ويعرف علماء الاجتماع الغش بأنه ظاهرة اجتماعية منحرفة وذلك لخروجها عن المعايير والقيم الاجتماعية التي يضعها المجتمع ولما تتركه من آثار سلبية تنعكس بصورة واضحة على مظاهر الحياة الاجتماعية في المجتمع .

بعض المفاهيم لظاهرة الغش

الغش Cheating : وقد عرفه كل من :

– فينكس 1965

الغش في الاختبارات المدرسية شكل من أشكال الخيانة

– بكيش 1979

الغش بأنه سلوك يهدف الى تزييف الواقع لتحقيق كسب غير مشروع مادي او معنوي او إرضاء لحاجة نفسية والغش المدرسي هو تزييف نتائج التقويم الذي هو من أهم عناصر المنهج .

– جامعة الكويت 1980

محاولة الطالب غير المشروعة للحصول على معلومات يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفادته خلال دراسته لهذه المادة

– النير 1980

هي كل النشاطات غير المسموح بها في الامتحانات للحصول على تقديرات جيدة او تحقيق بعض المتطلبات ومن أمثلتها النقل من الكتب او مساعدة طالب آخر او استخدام قصاصات الورق المنقولة او الاقتباس الإشارة إلى المؤلف الأصلي أو سرقة بحث أعده طالب آخر او كتابة بعض لطالب آخر .

– حمدان 1986

يتمثل الغش في الاختبارات بحصول الطالب على الإجابة المطلوبة لسؤال ما بطرق غير مشروعة أو غير عادية أو بناءة لتعلمه ونموه الشخصي في الغالب كان ينقلها من قرين له أو كتاب أو مذكرة أو أوراق خاصة عادية أو من مقعد أو على جدار لغرض تمرير المادة الدراسية دون اعتبار يذكر لتعلمها أو دون وعي بأهميتها لحياته ونموه ومستقبله

– احمد والمغيضيب1988

سلوك يقوم به الطالب وهذا السلوك غير مشروع لا تبيحه القوانين ولا تجيزه الأعراف ومن ثم فهو يعتبر سلوكا غير مقبول اجتماعيا .

– فضيلة 2007

هو استخدام وسائل غير مشروعة للحصول على إجابات صحيحة ينقلها الطالب أو الطالبة من دون وجه حق فهو ضرب من السرقة والادعاء بل هو ضرب من الظلم والتزييف وهو إهدار لقيمة التكافؤ الفرص وهو عدوان صارخ على الأمانة والصدق والمجتمع كله وهو مرض تربوي يجب مقاومته بالقوانين المنظمة لكن الأهم هي السعي الجاد لتعديل المنظومة التربوية لطلبة يحاولون الغش للحصول على مجموع كبير أو تقدير كبير .

اسباب الغش

1- عدم الاستعداد الكافى للامتحان.
2- صعوبة اسئلة الامتحان.
3- الرغبة فى الحصول على معدلات أو تقديرات مرتفعة.
4- الخوف من الرسوب نتيجة عدم الاستعداد.
5- انتشار الغش فى معظم لجان الامتحان.
6- عدم هضم المادة الدراسية بما ينبغى او كرهها أحيانا.
7- عدم اهتمام المراقبين أثناء سير الامتحان وكثرتهم فى اللجنة الواحدة.
8- وجود مشكلة بين الطالب والمدرس.
9- الملل من الدراسة.
10- عدم كفاية الوقت اللازم للإجابة.
11- وجود فرص سانحة للغش.
12- خلو موضوعات المقرر من عناصر الجذب والتشويق.
13- عدم الرغبة فى الدراسة اصلا.
14- عدم تقدير المسئولية من قبل الطالب.
15- عدم وجود إشراف دقيق.
16- الإدراك الخاطئ لسلوك الغش فى الامتحان.
17- التفرقة فى معاملة الطلبة من قبل بعض المدرسين.
18- عدم معرفة الطالب والعقوبة (الجزاء) فى حالة الغش.
19- ضعف شخصية المدرس.
20- عدم ثقة الطالب بنفسه.
21- عدم توافر الإجراءات الأمنية الحازمة والصارمة داخل وخارج اللجان.
22- رغبة بعض ادارات المدارس فى الحصول على نسب نجاح عالية لمدارسهم.

اساليب الغش

– استعمال قصاصات ورق صغيرة .

– النظر إلى الجدار والنقل منه

– الكتابة على المقعد الذي يجلس عليه.

– النقل من الكتاب.

– الاستعانة بأوراق مكتوبة من زميل قريب.

– الكتابة على ظهر الدفتر الذي يكتب عليه الطالب.

– الكتابة على راحة اليد

– كتابة الكلمات العربية بأحرف إنكليزية.

– استعمال الإشارات باليد أو بغيرها

– كتابة الحروف الأولى لبعض الكلمات

– الكتابة على المسطرة

– تبديل جلد الكتاب بجلد آخر

– الاستعانة بالمدرس

– الكتابة على ظهر الزميل الذي يجلس أمامه

– الكتابة على القدم

– تبادل بعض الأوراق مع زميل آخر

– استخدام الآلات الحاسبة المبرمجة

– الذهاب إلى المرافق الصحية بحجة قضاء حاجة مع الكتابة المسبقة على أبواب المرافق الصحية أو إخراج أوراق لقراءتها موجودة سلفا

– وضع أوراق داخل الحجاب الذي تلبسه الطالبات

– النقل من المقرر المدرسي

-التحدث مع زميل

– استخدام بعض الإشارات المتفق عليها مع الزملاء

– الهاتف الجوال بأكثر من طريق عن طريق إخفائه في الملابس وتوصيله بسماعة وقت الحاجة وتحويل رنينه إلى طريق الاهتزاز حتى لا يسمع الرنين أحد

– كما هناك طريقة الكتابة على الأوراق الهندسية كالمساطر والمثلثات البلاستيكية الشفافة التي لا تظهر الكتابة عليها إلا إذا وضعت على الورق الأبيض بطريقة تشبه الحبر السري .

الإجراءات المتبعة للحد من ظاهرة الغش والحد من آثارها

– تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات مع المدرسين والإدارة وتبادل المعلومات وتعزيز الثقة بين البيت والمدرسة من اجل التخفيف والحد من انتشار السلوكيات الخاطئة لدى أبنائنا الطلبة والتخلص منها .

– تفعيل دور المرشد التربوي والنفسي في مساعدة الطلبة على كيفية الاستعداد للامتحان والتخفيف من القلق الناجم عنه لما لذلك من أثر على أداء الطالب في الموقف الاختباري .

– أحياء الوازع الأخلاقي وتنمية الضمير الداخلي بأن الله رقيب على عباده حسيب لهم فيما يأتون من أعمال .

– قيام مدير المدرسة بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية بوضع برامج نوعية منذ بداية العام الدراسي حول تعليمات الغش في الامتحانات وبخاصة في الامتحانات العامة.

– تبصير الطلبة بالأضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة من أجل الوصول إلى مستوى عالي من الأخلاق والسلوكيات الايجابية .

– إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الدين ومع القيم والغايات التربوية وتوعية الطلبة بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه وجعلها ممارسه في حياته اليومية والتركيز على تكريم الطلبة المتفوقين في أدائهم وأنشطتهم داخل الصف وليس على أدائهم في ورقة الامتحان فقط .

– تذكير الطلبة بقدوتنا وحبيبنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .

– إمكانية الاستفادة من وسائل الأعلام المختلفة في إعداد برامج هادفة تعالج ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية وتأثيرها على الطالب وعلى مستواه التعليمي والتحصيلي والسلوكي وتعريف الآباء بالإجراءات التي يتعرض لها الطالب في حالة غشه في الامتحانات المدرسية .

-إقامة الندوات داخل المدرسة مع أولياء الأمور وتكريم الطلبة والأسر التي تعزز من تواصل أبنائها وانتظامهم على الدراسة وذلك بشهادات تكريم معنوية ومادية مما قد يسهم في الحد من تفشي هذه الظاهرة .

– تشجيع المدرسين على الابتعاد عن الاختبارات المدرسية المفاجئة لأنها تساعد على انتشار ظاهرة الغش بين الطلبة فضلا عن اعتماد الأسئلة المقالية ذات المستويات العليا كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم والنقد ، وتباعد مقاعد الطلبة في الامتحان مع وجود فاصل زمني بين الاختبارات .

– ينحصر علاج ظاهرة الغش في القضاء على الأسباب بحيث يدرس كل سبب على حدة للوصول إلى علاج فإذا بطلت المسببات فستنتهي هذه الظاهرة بانتهاء أسبابها مع تكاتف جهود كل الجهات المعنية وبشكل جاد في تطبيق نظام منع الغش .

– تطوير نظام التقويم التربوي الامتحانات بحيث يرتكز على قواعد صلبة لا مكان للغش فيها واستخدام الوسائل الحديثة في التقويم .

البحوث والدراسات في مجال الغش في الاختبارات

1. دراسة فاروق عبد فليه (1988) (4 ) : استهدفت الدراسة الكشف عن الأسباب التي تكمن وراء ظاهرة الغش في الاختبارات ، وكظاهرة انحراف داخل النظام التعليمي ، ومعرفة فيما إذا كانت هذه الظاهرة فردية أم جماعية وترجع إلى الطالب أم إلى ولي أمره أم إلى المشاركين في الاختبار
2. دراسة حامد عبد السلام زهران ،وأحمد فوزي الصاوي ، وكرم محمد الجندي (1975) وهي دراسة تجريبية تدور حول العلاقة بين الاتجاه اللفظي نحو الغش وبين السلوك الفعلي للغش أو ما يسمى بالسلوك الظاهري
3. دراسة فاروق عبد الحميد اللقاني (1983) ( 5) : وقد استهدفت هذه الدراسة تحديد العوامل التي تساعد على تفشي مشكلة الغش في الامتحانات تحديدا موضوعيا ، وكذلك الخروج بالتوصيات والمقترحات التي تستهدف القضاء على هذه المشكلة في مجال النظام التعليمي .
4. دراسة شكري سيد أحمد (6) : وقد استهدفت دراسته إلى التعرف على حجم ظاهرة الغش في الامتحانات الجامعية ومدى انتشارها بين طلبة الجامعة وهل تتأثر بعامل الجنس وبمستوى التحصيل ونوع التخصص .
5. دراسة سناء دروزة (7) (1977) : تهدف إلى معرفة أثر الجنس والعمر ومستوى التحصيل الدراسي ( عوامل مستقلة ) على مقاومة الإغراء كعامل تابع على اعتبار أن مقاومة الإغراء أحد الأبعاد الأساسية في النمو الخلقي .

الخاتمه

واليوم قدمنا لكم مقال به الكثير عن ظاهرت الغش نتمني ان يعجبكم وان يعجبكم موقعنا المتميز ((( لحظات ))) وان تعودو الي موقعنا مره اخري للاطلاع علي جميع المقالات .

التالي
ما هي الحلبة
السابق
كلمات عن النفس