دعاء الام افضل الادعية للام

كتابة: - آخر تحديث:
دعاء الام افضل الادعية للام

أجمل دعاء للأم من موقع لحظات تعتبر علاقة الإنسان بأمه من أقوى العلاقات الموجودة في الحياة وأكثرها متانة ورسوخا وحميمية منذ أن خلق المولى سبحانه وتعالى الإنسان في هذا الكون فالإنسان بحاجة إلى أمه في كافة مراحل حياته التي يمر بها منذ ولادته وحتى عندما يكبر ويتقدم في العمر ولأن أهمية الأم كبيرة وفضائلها متعددة حاولنا أن نوفر لكم في هذه المقالة مجموعة من الأدعية المستجابة للأم

دعاء الام

قبل أن نتعرف على أقوى دعاء للأم، دعونا نتطرق سريعا إلى واجب الأبناء تجاهها، فهناك مجموعة من الواجبات الهامة التي يجب الالتزام بها وهى:

البر وإطاعتها فيما تطلبه والاستماع إلى ما تقول بكل احترام وإنصات، وعدم السخرية أو الاستهزاء من أي شىء تقوله حتى وإن كان خطأ.
عدم تركها بمفردها في المنزل وحيدة دون ونيس.
تقبل النصحية التي تقدمها بكل احترام وإشعارها بأهميتها وأنه سيتم تنفيذها.
محاولة إدخال السعادة والسرور والفرح إلى قلبها مع ضرورة الابتعاد عن إزعاجها أو التسبب قي غضبها أو حزنها.
الحديث معها عن تميزها وفضلها وطلب الرضا والعفو منها بشكل دائم.
العمل على خدمتها وراحتها ومساعدتها قي أعمال المنزل المختلفة.
إبداء مشاعر الاحترام لصديقاتها وأقاربها وصلتهم وبخاصة بعد وفاتها.
وإذا كانت الأم أمية لا تستطيع القراءة يجب قراءة القرآن الكريم أمامها وتعليمها أمور وأحكام الدين الإسلامي الحنيف وما هو مفروض عليها.
تقديم الهدايا لها بين الحين والآخر، وتخصيص مبلغ شهرى لها لتشترى به ما تحتاجه وترغب فيه.
إخراجها من المنزل لتغيير الجو.
الدعاء لها بالغفران والهداية والرحمة وطلب اعلي منازل الجنة لها سواء كانت على قيد الحياة او متوفاه، كما يجب التصدق عنها بعد الوفاة.

ادعية لامي

اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها.

اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهمَّ ارزقها الجنة، وباعِد بينها وبين النار، ، اللهمَّ اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك اللهمَّ واجعل أوسع رزقها عند كبر سِنها، اللهمَّ واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقيَ من عمرِها، وارزقها عملاً زاكياً ترضى به عنها.

ادعية مستجابة للام

اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك‎. اللهم ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً بارا‎ً. اللهم ولا تتوفاها إلّا وهي راضية عنّا تمام الرضى. اللهم لا تجعلنا ممن يعقّون فنعقّ أو ممّن يهجرون فنهجر. اللهم أسعدها بتقواك…اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك.

– اللهم ألبسها العافية حتّى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتّى لا تضرها الذنوب.

– اللهم إنّا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر…اللهم واختم بالحسنات أعمالها…اللهم آمين. اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى…اللهم أعنا على الإحسان إليها في كبرها…اللهم ورضها علينا.

– اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً زكياً ترضى به عنها. اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول أو عمل، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.

– اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك…اللهم وأقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا…اللهم أجعل أوقاتها بذكرك معمورة.

دعاء بر الوالدين

– اللهم وما هديتنا له من الطاعات ويسّرته لنا من الحسنات ووفقتنا له من الدعوات ووفقتنا له من القربات فنسألك اللهم أن تجعل لهم منها حظاً ونصيباً، وما اقترفناه من السيئات واكتسبناه من الخطايا وتحملناه من التبعات فلا تلحقهم منا بذلك حوباً ولا تحمل عليهم من ذنوبنا ذنوباً. اللهم وكما سررتهم بنا في الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة اللهم ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهم ولا تحملهم من أوزارنا ما ينوؤهم اللهم وسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح.

– اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيّئ إصرارهم، اللهم وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم وتؤمنهم بها يوم الفزع عند نشورهم. سبحانك ربّي ربّ العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين وصلّ اللهم وسلّم وبارك على سيدنا محمّد النبي الأمّي وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

التالي
تفسير حلم رؤية الضباب فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
نزيف واحتقان انف الحامل