معلومات عن دولة اليونان

كتابة: - آخر تحديث:
معلومات عن دولة اليونان

معلومات عن دولة اليونان من علي موقع لحظات واتمني ان استمر في نشر كل المعلومات التي تدور حول هذه الدولة في مقالة  معلومات عن دولة اليونان سنتحدث لكم بماذا تشتهر اليونان من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط وان تجدون كل ما تبحثون عنه وتريدونه من معلومات عن هذه الدولة انشره لكم

دولة اليونان

تقع اليونان في جنوب شرق قارة أوروبا، على الرأس الجنوبي لشبه الجزيرة البلقانيّة، تحدها بلغاريا وألبانيا وجمهوريّة مقدونيا من الشمال، ومن الشرق تركيا وبحر إيجة، ومن الغرب والجنوب البحر الأبيض المتوسط ومياه البحر الأيوني، وتضم اليونان أكثر من 2000 جزيرة معظمها غير مأهولة بالسكان وحوالي 169 جزيرة فقط مأهولة بالسكان.

المناخ

يسود اليونان مناخ معتدل يتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث يسود البلاد صيف جاف تلطفه التأثيرات البحريّة على المناطق الساحليّة من البلاد، وشتاء معتدل تتساقط فيه الأمطار، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات.

نظام الحكم

ألغى النظام العسكري الحكم الملكي في اليونان سنة 1973م، وتخضع اليونان لنظام حكم جمهوري برلماني، حيث وضع الدستور اليوناني سنة 1975 بعد إعلان النظام الجمهوري، وتم تعديله سنة 1986م.

تتشكل السلطة التنفيذيّة من رئيس الجمهوريّة المنتخب من قبل مجلس النواب، والذي تستمر فترة رئاسته لمدة خمس سنوات، ومن صلاحيته تعيين رئيس الوزراء ومجلس الوزراء.

تتكون السلطة التشريعيّة من البرلمان الذي يتم انتخاب أعضائه من خلال الانتخابات الشعبيّة المباشرة، وتستمر مدة خدمتهم أربع سنوات.

يوجد في اليونان عدد من الأحزاب السياسيّة مثل: حزب الحركة اليونانيّة الاجتماعيّة، وحزب الديموقراطيّة الجديدة، وحزب ائتلاف اليسار، والتقدم وغيرها.

معلومات عن دولة اليونان

خضعت اليونان قديماً للحكم العثماني في القرن الرابع عشر الميلادي، وكانت جزءاً من الإمبراطوريّة البيزنطيّة التي قام العثمانيون باحتلالها سنة 1453م، وبعد قيام الثورة اليونانيّة وبداية الحرب اليونانيّة العثمانيّة سنة 1821م ونجاح اليونانيين بالسيطرة على العديد من المدن اليونانيّة، وانسحاب العثمانيين لمحاربة الروس سنة 1828م، أصبحت اليونان دولة مستقلة، وحصلت على استقلالها من الإمبراطوريّة العثمانيّة سنة 1829م.

أعلن الملك أوتو أول ملك لليونان سنة 1832م.

تبلغ مساحتها 131.990 كم²، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 10.955.000 نسمة، أغلبهم من اليونانيين، وهناك أقليات من الألبانيّة، والبلغاريّة، والتركيّة، والسلافيّة، والعرب، والأجانب، وغيرهم، يتبع معظمهم المسيحيّة الأرثوذكسيّة، كما توجد أقليات من المسلمين والديانات الأخرى.

عاصمتها أثينا، وهي أكبر مدينة في الجمهوريّة الهيلينيّة، وتليها مدينة سالونيك.

انطلقت الشعلة الأولمبيّة من أثينا، وأصبحت تقليداً يُمارَس حتى وقتنا الحاضر عند كل بداية دورة ألعاب أولمبيّة.

تعتبر اللغة اليونانيّة هي اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغتين الفرنسيّة والإنجليزيّة.
اليورو هي العملة الرسمية في البلاد منذ 2001م.

يغلب على اليونان الطابع الجبلي، كما أن معظم الأراضي فيها غير صالحة للزراعة، ما عدا إقليم مقدونيا، وإقليم ثيسالي.

يُعدّ جبل أوليمبس أعلى القمم الجبليّة في اليونان، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 2917 متراً فوق مستوى سطح البحر.

انضمّت اليونان إلى الاتحاد الأوروبي سنة 1981م.

تحتوي اليونان على العديد من الأماكن والمعالم السياحيّة، ومن أبرز المعالم الموجودة في العاصمة أثينا الأكروبولس، والملعب الأولمبي بمنطقة ايريني، والذي يتسع لحوالي ثمانين ألف متفرج، وتمثال زيوس وهو إحدى عجائب الدنيا السبعة.

بماذا تشتهر اليونان

تشتهر اليونان باحتوائها على جزيرة سانتوريني، التي تتميّز بمناظرها الطبيعيّة الخلّابة، واحتوائها على معبد الأكروبوليس الذي يقع في العاصمة أثينا، والذي يعد من أهم آثار الحضارة اليونانيّة القديمة، بالإضافة إلى كونها تحتوي على جزيرة ميكونوس، التي تطل على بحر إيجه، وجزيرة رودس، وغيرها من الأماكن الخلّابة، ولا بد من الإشارة إلى أنّها تشتهر بصناعة التبغ، والتعدين، والصناعات الثقيلة، بالإضافة إلى تكرار البترول، والنفط، وتصنيع الأجهزة الكهربائيّة، وتصدير المنتجات الزراعيّة، مثل الشعير، والذرة، والقمح، كما تشتهر بحضارتها العريقة المستمدّة من الحضارة الأغريقيّة.

معلومات عن اليونان

جبال اليونان

تحتوي اليونان على سلسلة من الجبال الرئيسيّة التي تدعى باسم بيندوس، حيث يبلغ ارتفاع أعلى قممها 2.636 متراً، وتعتبر امتداداً لسلسلة جبال الألب الديناريّة، علماً بأنّها تنحدر جنوباً لتصل إلى جزيرة كريت، ويعد جبل أوليمبيا، أو أوليمبوس أعلى جبال البلاد، حيث يبلغ ارتفاعه 2.925 متراً فوق سطح البحر.

اللغة

تعد اللغة اليونانيّة هي اللغة الرسميّة في البلاد، حيث يعود تاريخها إلى 3.500 عام، علماً بأنّ اللغة المتداولة الآن في اليُونان هي اللغة اليُونانيّة الحديثة.

الديانة

يدين معظم سكّان اليونان بالديانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، علماً بأنّ الدستور اليوناني يضمن حريّة الأديان، حيث لا يحدّد ديناً رسميّاً للبلاد، ويشكّل المسلمون نسبة 1.3% من السكّان الأصليّين، والذين يعود أصلهم إلى الأصل التركي أو البلغاري، ويقيمون في تراقيا، كما يعيش فيها حوالي مليون عربي بصفة شرعيّة وغير شرعيّة؛ نتيجة العوامل الاقتصاديّة.

التالي
تفسير رؤية شرب الخمر في المنام لابن سيرين
السابق
طريقه طبيعيه لفقد الكرش